إنضم الى مجموعتنا في التلجرام لتبادل المعلوماتإشترك الأن إنظم معنا

ما حكم إعطاء مالًا لأحصل على وظيفة؟ وما العمل إن كان ذلك حقًا لي؟

ما حكم إعطاء مالًا لأحصل على وظيفة؟ وما العمل إن كان ذلك حقًا لي؟

ما حكم إعطاء مالًا لأحصل على وظيفة؟ وما العمل إن كان ذلك حقًا لي؟
يدرك الجميع أن الحصول على عمل وبالأخص في هذه المرحلة العصيبة والظروف الصعبة يتطلب “واسطة” أي “معريفة”، غير أن هذا لم يعد كافية، حيث تحول بعض الشباب من أصحاب العلاقات الكثيرة والمتشعبة لسماسرة العمل، فهم يقبضون أموالا مقابل توفير مناصب شغل للبطالين ويكون المبلغ على حسب المنصب والمرتب الشهري الذي سيتقاضاه الموظف، وفي حال لم يكن يملك المبلغ جاهزا فالاتفاق سيكون على منحه مرتب الثلاثة الأشهر الأولى بمجرد أن يقبضها.


ما حكم إعطاء مالًا لأحصل على وظيفة؟ وما العمل إن كان ذلك حقًا لي؟


الرشوة: هي ما يعطيه الشخص للحاكم أو غيره؛ ليحكم له أو يحمله على ما يريد، وهي محرمة في كل دين، وشيوعها يدل على شيوع الفساد في المجتمع، قال تعالى: {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.. [البقرة : 188]، وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: (لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الرَّاشِي وَالْمُرْتَشِي).. [أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي]، وقال: حسن صحيح، ومال المرتشي سحت وحرام وغير طيب، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لكعب بن عجرة –رضي الله عنه-: (يَا كَعْبُ بْنَ عُجْرَةَ، لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ نَبَتَ لَحْمُهُ مِنْ سُحْتٍ، النَّارُ أَوْلَى بِه).. [أخرجه أحمد في مسنده]، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- لسعد بن أبي وقاص –رضي الله عنه-: (يَا سَعْدُ، أَطِبْ مَطْعَمَكَ تَكُنْ مُسْتَجَابَ الدَّعْوَةِ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، إِنَّ الْعَبْدَ لَيَقْذِفُ اللُّقْمَةَ الْحَرَامَ فِي جَوْفِهِ مَا يُتَقَبَّلُ مِنْهُ عَمَل أَرْبَعِينَ يَوْمًا، وَأَيُّمَا عَبْدٍ نَبَتَ لَحْمُهُ مِنَ السُّحْتِ وَالرِّبَا فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ).. [أخرجه الطبراني في الأوسط].



فالشريعة الإسلامية حرمت جريمة الرشوة، سواء أصدرت من موظف حكومي أم غير حكومي، وسواء أكان عموميًّا أم خاصًّا، والرشوة تعد ضربًا من ضروب الفساد؛ مما يستوجب على المسؤولين في مواقعهم الضرب من حديد بلا تهاون على يد أولئك المفسدين، كما نص قانون العقوبات الجزائري .

وعليه فلا يجوز أن يتهاون الشخص ويبادر بدفع مال لموظف يطلبه بغير حق، حيث إنه يتقاضى أجرًا للقيام بعمله من الجهة التي يعمل بها، أو أن يدفع مالًا ليدافع به عن نفسه، أو لأخذ ما يراه حقا له، فينبغي أن يكون المسلم إيجابيًّا لا يقر الفساد وينميه، بل عليه أن يمنعه ويحاربه، ويتعاون مع المجتمع في القضاء عليه، ويتم ذلك بأن يعظ من يطلب الرشوة ويذكره بالله بدلًا من أن يعطيه ما يطلب، فإن لم يستجب المرتشي للوعظ أبلغ عنه المسؤولين؛ لمعاقبته والأخذ على يده.

فيجب أن يشتد القائمون على الأمر في الحزم مع المفسدين وعدم التهاون معهم في إنزال العقوبة بهم، وأن يشحذوا الهمم ضدهم، كما يجب على القائمين على الأمر أن يغيثوا كل من استغاث بهم من المواطنين الذين تُطلب منهم الرشوة، ويغيثوا كذلك الموظفين الذين يعرض عليهم الرشوة، ويجب على الراشين والمرتشين أن يقلعوا عن هذا الفعل، ويندموا على ما فرطوا في حق الله، ويعزموا على عدم العودة إليه أبدًا؛ توبة إلى الله عز وجل.

والله تعالى أعلى وأعلم.

Getting Info...

تعليقان (2)

  1. اسمي أوليفيا فريد ، أود أن أشكر الله تعالى لإرساله إليّ شركة تمويل السيدة أوليفيا فريد ومقرها الهند. قرأت على موقع Google عن كيفية مساعدة الأشخاص الذين لديهم قروض. كنت ضحية عملية احتيال حتى خفت بشدة ، وعندما اتصلت بها بدت لطيفة للغاية وأحببتها. تقدمت بطلب للحصول على قرض لتوسيع عملي وشرحت لها كيف تم خداعي. أعطتني كلمتها وأنا أثق بها. أكملت كل عملية ، وبالأمس فقط تلقيت قرضًا بقيمة 100،000 دولار. شكرا جزيلا لك السيدة جوان باتريك. آمل أن تتمكن أيضًا من مساعدة الناس في بلدي ، وكذلك في جميع أنحاء العالم.

    للحصول على أي مساعدة مالية ، أوصي بالاتصال بها عبر البريد الإلكتروني: (oliviafred704@gmail.com)
    تطبيق الواتس: +91 6398825438

    لا تفوت هذه الفرصة حسنا.
  2. انا طاهر سعد من المملكة العربية السعودية. لقد تمكنت من الحصول على قرض من هذه الشركة المملوكة لمؤسسات الائتمان الائتمانية بعد أن قرأت بعض المعلومات الحيوية حول برامج القروض الخاصة بهم على الإنترنت ثم قررت الاتصال بهم وحصلت على تمويل بمبلغ 50000 ريال دون إضاعة الكثير من الوقت. هل تم رفضك للحصول على قرض من مصرفك أو أي مؤسسة أخرى ، فأنا أنصحك بالاتصال بمؤسسات الائتمان المقرضة [loancreditinstitutions00@gmail.com] إذا كنت بحاجة إلى أي نوع من القروض مثل: القروض الشخصية أو القروض التجارية أو واتس اب: +393512114999
Cookie Consent
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.