البرازيل تتلقى نحو 50 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك - V"




في 11 أغسطس الماضي، أصبحت روسيا أول دولة في العالم تسجل لقاحًا جديدًا ضد فيروس كورونا المستجد في العالم، بعد ما يقرب من ثمانية أشهر من بدء انتشار الوباء، مما أثار جدلًا طبيًا كبيرًا حول إمكانية استخدامه، ومدى فعاليته.


ماذا نعرف عن اللقاح الروسي؟
تم تطوير اللقاح من قبل معهد الجمالية في موسكو ، بتمويل من صندوق الاستثمار المباشر الروسي، وأُطلق على اللقاح اسم "Sputnik V" في إشارة إلى القمر الصناعي للاتحاد السوفيتي عام 1957.

وأجرى العلماء أشهرًا من التجارب البشرية، لكنهم لم ينشروا البيانات بعد، ولم يبدأوا المرحلة الثالثة الحاسمة من التجارب، والتي تسبق الموافقة على اللقاح واعتماده عادةً.

تم الإعلان، أمس الأربعاء، عن بدء تجربة المرحلة الثالثة التي تضم أكثر من 2000 شخص في روسيا والعديد من دول الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، بالرغم من أنه عادةً ما تشمل هذه المرحلة عشرات الآلاف من الأشخاص.

قال الدكتور سكوت جوتليب، المفوض السابق لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، أول أمس، إن عدد الأشخاص الذين تم اختبار اللقاح عليهم حتى الآن يعادل تجربة المرحلة الأولى، والتي تتضمن عادةً مجموعة صغيرة، ودراسات سلامة اللقاح.



البرازيل تتلقى نحو 50 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك - V"


وقد وقع صندوق الاستثمارات المباشر الروسي وأمانة الصحة في ولاية باهيا البرازيلية اتفاقية تعاون لتزويد البرازيل نحو 50 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك - V" الروسي.

وجاء في بيان صادر عن الصندوق:"من المتوقع أن يبدأ توريد اللقاح إلى البرازيل في نوفمبر 2020، الأمر متوقف على موافقة السلطات التنظيمية الحكومية البرازيلية، والتي ستأخذ في الاعتبار نتائج دراسة اللقاح ما بعد التسجيل. كما ستسمح الاتفاقية في المستقبل بتزويد اللقاح جميع أنحاء البرازيل".

كما نص البيان:"في أوائل شهر سبتمبر، أعلنت سلطات ولاية بارانا البرازيلية، على أساس اتفاقية ثنائية مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي، أنها ستبدأ في اختبار لقاح"سبوتنيك - V" الروسي في  أكتوبر على 10000 من العاملين الطبيين المتطوعين".

وسجلت وزارة الصحة الروسية سابقًا أول لقاح في العالم للوقاية من COVID-19، طوره مركز أبحاث "غامالي" بالتعاون مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي، وتم تسمية اللقاح بـ"سبوتنيك V".

كما أفاد رئيس صندوق الاستثمار، كيريل دميترييف، أن الصندوق تلقى طلبات من أكثر من 20 دولة لشراء مليار جرعة من اللقاح المحلي ضد فيروس كورونا. في الوقت نفسه، أشار إلى أن روسيا وافقت على إنتاج لقاحات في خمس دول، والقدرات المتاحة تسمح بإنتاج 500 مليون جرعة في السنة.

في 25 اوت ، أصدرت وزارة الصحة في روسيا الاتحادية تصريحًا لمركز "غامالي" لإجراء دراسات ما بعد التسجيل للقاح فيروس كورونا 
COVID-19.

سبوتينك,اللقاح,العربي,علاج كورونا,لقاح كورونا,اللقاح,اللقاح الروسي,لقاح كورونا الروسي,لقاح كوفيد 19,لقاح كوفيد 19 روسيا,لقاح سبيتنيك ف,لقاح sputnik v,مخاطر لقاح كورونا الجديد,مخاطر اللقاح,أعراض اللقاح


إرسال تعليق

0 تعليقات