إنضم الى مجموعتنا في التلجرام لتبادل المعلوماتإشترك الأن إنظم معنا

المعادلات الادارية خاصة بالطلبة خريجي مؤسسات التعليم العالي

الشهادة المعادلة,التخصصات المعادلة,ملف الشهادة المعادلة,ماهي الشهادة المعادلة,الشهادة المعادلة ليسانس رياضيات,الرتبة المعادلة لشهادتك,الرتبة المعادلة


     الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

الوزير الأول

المديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري مفتشية الوظيفة العمومية لولاية غليزان

تقترح مطويات حول الوظيفة

المعادلات الادارية

خاصة بالطلبة خريجي مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي

توزع لفائدة مسيري الموارد البشرية والموظفين العموميين

من إعداد :  رئيس مفتشية الوظيفة العمومية لولاية غليزان

جانفي2018

من اجل الإجابة عن مثل هذه التساؤلات وبغية رفع اللبس عن هذا الموضوع سوف نضع بين أيدي الطلبة هذه المطوية التي سوف تساهم في تحديد معنى المعادلات الإدارية والمفاهيم المتعلقة بها ومتى يتم طلبها وكيفيات طلب ذلك وكذا الملف المطلوب للحصول عليه من الجهة المخولة بذلك .

أولا : ما معنى المعادلة الإدارية ؟

المعادلة الإدارية هي وثيقة إدارية يتم طلبها من طرف حامل الشهادة من المصالح المركزية أو المحلية التابعة للمديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري بغية معرفة مناصب الشغل أو فرص التشغيل والتوظيف التي يمكن أن تتيحها له الشهادة أو المؤهل الذي تحصل عليه.

بمعنى آخر هي الوثيقة الإدارية التي تمكن حامل الشهادة من معرفة بدقة الرتب أو المناصب التي يمكنه الالتحاق بها في قطاع الوظيفة العمومية .

ثانيا : مجال استخدام المعادلة الإدارية:

تضم الوظيفة العمومية عدة قطاعات منها التربية ، الصحة ، السكن والعمران ، التعليم العالي ، التكوين المهني ... الخ وبحكم أن لكل قطاع خصوصيته فقد نص القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية على أن يحكم كل قطاع قانون أساسي خاص يضم مجموعة من الأسلاك ويضم كل سلك رتبة أو مجموعة من الرتب تضمن أداء الخدمات الموكلة لكل قطاع .

وهنا يظهر دور المعادلة الإدارية للشهادات والمؤهلات في تبيان الرتبة أو مجموعة الرتب التي تتيح لحاملها الالتحاق بها وذلك حسب تخصص الشهادة وطبيعة المهام الموكلة لكل قطاع وكل رتبة من الرتب التي يمكن أن تمارس مهامها لديه

ثالثا : مفاهيم أولية في تحديد معالم المعادلة الإدارية:

للشهادة أو المؤهل العلمي يمكن و من خلال تحديد المستوى التاهيلي وتسمية الشهادة أو التخصص تحديد معالم فرص التشغيل التي يمكن أن يحققها أي مؤهل أو شهادة علمية لحاملها وذلك من خلال مقارنة التخصصات والميادين مع طبيعة المهام والنشاطات التي تغطيها مختلف القطاعات التابعة للوظيفة العمومية . مثال ذلك :

- التخصصات المدرسة في ميادين العلوم الإنسانية والاجتماعية ، يمكن لأي طالب متحصل على شهادة ضمن هذه التخصصات أن يحدد معالم فرص تشغيله ضمن قطاعات الوظيفة العمومية التابعة لكل من التربية الوطنية ، التكوين المهني ، التضامن الوطني، الثقافة ، السياحة والتعليم العالي .

- التخصصات المدرسة في ميادين العلوم والتكنولوجيا وعلوم المادة ، يمكن لأي طالب متحصل على شهادة ضمن هذه التخصصات أن يحدد معالم فرص تشغيله ضمن قطاعات الوظيفة العمومية التابعة لكل من التربية الوطنية ، السكن والعمران ، الأشغال العمومية ، الموارد المائية ، التكوين المهني ، التجارة ، الطاقة ، الصناعة والمناجم و التعليم العالي والجماعات الإقليمية .

- التخصصات المدرسة في ميادين الرياضيات والإعلام الآلي ، يمكن لأي طالب متحصل على شهادة ضمن هذه التخصصات أن يحدد معالم فرص تشغيله ضمن قطاعات الوظيفة العمومية التابعة لكل من التربية الوطنية ، الأسلاك المشتركة ، التكوين المهني والتعليم العالي .

- التخصصات المدرسة في ميادين علوم الطبيعة والحياة و علوم الأرض والكون والهندسة المعمارية والعمران والمدينة ، يمكن لأي طالب متحصل على شهادة ضمن هذه التخصصات أن يحدد معالم فرص تشغيله ضمن قطاعات الوظيفة العمومية التابعة لكل من التربية الوطنية ، السكن والعمران، الأشغال العمومية ، الموارد المائية ، الصحة ، التكوين المهني ، التجارة ، الطاقة ، الصناعة والمناجم والتعليم العالي والجماعات الإقليمية .

- التخصصات المدرسة في ميادين العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية و الحقوق والعلوم السياسية ، يمكن لأي طالب متحصل على شهادة ضمن هذه التخصصات أن يحدد معالم فرص تشغيله ضمن قطاعات الوظيفة العمومية التابعة لكل من التربية الوطنية ، الأسلاك المشتركة ، التكوين المهني ، التجارة ، التعليم العالي والجماعات الإقليمية .

-التخصصات المدرسة في ميادين علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ، يمكن لأي طالب متحصل على شهادة ضمن هذه التخصصات أن يحدد معالم فرص تشغيله ضمن قطاعات الوظيفة العمومية التابعة لكل من التربية الوطنية ، الشبيبة والرياضة والتعليم العالي .

التخصصات المدرسة في ميادين اللغة والأدب يمكن لأي طالب متحصل على شهادة ضمن هذه التخصصات أن يحدد معالم فرص تشغيله ضمن قطاعات الوظيفة العمومية التابعة لكل من التربية الوطنية ، التعليم العالي ، التكوين المهني ، الجماعات الإقليمية والثقافة .

رابعا : متى يتم طلب المعادلة ؟

يتم طلب المعادلة الإدارية بالنسبة للشهادات والمؤهلات غير الواردة في القوانين الأساسية الخاصة التي تحكم كل قطاع من القطاعات أو القرارات الوزارية المشتركة التي تحدد قائمة التخصصات التي يمكنها التوظيف في مختلف المؤسسات والإدارات العمومية التابعة للوظيفة العمومية .

وعليه فان أي تخصص مدرج ضمن القوانين الأساسية الخاصة وكذا القرارات الوزارية المشتركة والتي تم ذكرها ضمن الإشهارات والإعلانات الخاصة بمختلف مسابقات التوظيف الصادر عن المؤسسة أو الإدارة العمومية لا يتطلب بالضرورة استصدار أي شهادة معادلة إدارية .

غير انه وفي جميع الأحوال ومهما كان الأمر ، فانه يمكن لحاملي الشهادات والمؤهلات طلب استصدار شهادة معادلة إدارية بغية معرفة الرتب التي يمكن لهم الالتحاق بها .

خامسا : كيفية معادلة الشهادات المسلمة من مؤسسات التعليم العالي بالخارج ؟

يمكن لاي صاحب شهادة أو مؤهل علمي تحصل عليه من مؤسسات التعليم العالي بالخارج التقرب من وزارة التعليم العالي والبحث العلمى ( المديرية الفرعية للمعادلات ) قصد استصدار شهادة معادلة بيداغوجية هذه الأخيرة التي تحدد له معادلة المستوى العلمي لشهادته مع المستويات العلمية المدرسة بالمؤسسات الوطنية . حيث انه وبعد الحصول على هذه الشهادة نميز بين حالتين :

 -في حالة كون شهادة المعادلة البيداغوجية حددت مستوى وتخصص علمي وارد ضمن القوانين الأساسية الخاصة وكذا القرارات الوزارية المشتركة المحددة لقائمة التخصصات فانه ليس من الضرورى طلب استصدار معادلة إدارية .

 -في حالة كون شهادة المعادلة البيداغوجية حددت مستوى وتخصص علمي غير وارد ضمن القوانين الأساسية الخاصة وكذا القرارات الوزارية المشتركة المحددة لقائمة التخصصات فانه يتطلب استصدار معادلة إدارية

سادسا : ما الفرق بين المعادلة الإدارية والمعادلة البيداغوجية ؟

كثيرا ما يقع الطلبة في الخلط بين المعادلة الإدارية والمعادلة البيداغوجية الأمر الذي يجعل منهم يتقربون من مصالحنا قصد الحصول على معادلة إدارية لتخصصات معينة مقارنة بتخصصات أخرى مثال ذلك معادلة تخصص علم الآثار بتخصص التاريخ أو معادلة تخصص الهندسة المعمارية بالرياضيات ؟ حيث أن من الخطأ الذي يقع فيه الكثيرين طلب معادلة التخصصات بعضها البعض .

فالمعادلة الإدارية هي تشمل معادلة الشهادة بإحدى رتب الوظيفة العمومية وتأكيد مدى إمكانية الالتحاق بها من عدمه ولا تعادل تخصص بيداغوجي بتخصص بيداغوجي آخر.

كثيرا ما يتساءل حاملي الشهادات والمؤهلات العلمية المتحصل عليها من قبل المؤسسات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فرص التشغيل أو التوظيف التي يمكن أن تحققها لهم هذه الشهادات أو المؤهلات .

سابعا : ما هي الجهة المخولة منح المعادلات الإدارية ؟

يتم منح المعادلات الإدارية من طرف المصالح المركزية للمديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري أو مفتشية الوظيفة العمومية بالولاية حسب الحالة ومكان الإقامة.

ثامنا : ما هو تشكيل الملف الخاص بطلب المعادلة الإدارية:

يتشكل الملف الإداري لطلب المعادلة الإدارية من الوثائق التالية :

 -طلب خطي يحمل العنوان بدقة ورقم الهاتف

 -نسخة عن الشهادة أو المؤهل العلمي.

تاسعا : أهم المراجع المتعلقة بالمعادلات الإدارية ؟

تتمثل أهم النصوص القانونية والتنظيمية التي تحكم عملية دراسة ومنح المعادلات الإدارية للشهادات والمؤهلات في الآتي:

 -المرسوم الرئاسي رقم 07 / 304 المؤرخ في 29 / 09 / 2004 يحدد الشبكة الاستدلالية لمرتبات الموظفين ونظام دفع رواتبهم .

 -المرسوم التنفيذي رقم 98 / 112 المؤرخ في 06 / 04 / 1998 يتعلق بمفتشيات الوظيفة العمومية .

 -المرسوم التنفيذي رقم 09 - 238 المؤرخ في 22 / 07 / 2009 يتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالمديرية العامة للوظيفة العمومية .

 -المنشور رقم 292 المؤرخ في 02 / 06 / 1998 المتعلق بالمعادلات الإدارية للمؤهلات والشهادات المعدل والمتمم.

 -المنشور رقم 8000 المؤرخ في 28 / 06 / 2017 المتعلق بالمعادلات الإدارية

Getting Info...

إرسال تعليق

Cookie Consent
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.