هذه أعلى رواتب رؤساء العالم.. من يحتل الصدارة؟


يظن الكثيرون أن الرئيس الأمريكي يحتل المرتبة الأولى عالمياً بين الرؤساء في قيمة الراتب الذي يتقاضاه خلال فترة رئاسته ، لكن الأمور لا تبدو على هذا النحو في الواقع ، بالنظر إلى القوانين المختلفة للدول التي تحدد قيمة هذه الرواتب.

ولا تعلن جميع الدول المبالغ المخصصة للرؤساء ، من رواتب سنوية تتراوح بين 200 ألف دولار أمريكي وأكثر من 1.6 مليون دولار ، بحيث تتجاوز عوائد هؤلاء الرؤساء رواتب المواطنين العاديين في بلدانهم مع وجود اختلافات كبيرة.

وبحسب موقع (وول ستريت) ، الذي نشر أرقام التعويضات السنوية المتاحة للجمهور ، لتحديد ومقارنة دخل 15 من أعلى الرؤساء في العالم.

هذه قائمة بأعلى 10 رواتب يدفعها الرؤساء والأشخاص الذين يديرون حكومات بلادهم من مناصبهم الرئاسية.

وأكدت الصحيفة أنه احتل المرتبة العاشرة رئيس وزراء لوكسمبورج خافيير بيتل براتب سنوي يبلغ حوالي 278 ألف دولار ، في بلد يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 9 آلاف دولار ، وقبله في المرتبة التاسعة جاء. المستشار النمساوي سيباستيان كورس براتب 328 ألف دولار سنويا ، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 45 ألف دولار.

كان هناك رئيس عربي واحد في القائمة ، وفي المركز الثامن ، الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز براتب 330 ألف دولار سنويًا ، في بلد يبلغ الناتج الإجمالي للفرد فيه حوالي 3600 دولار.

وفقا للصحيفة ، تم استبدال سبعة رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن ، براتب سنوي يبلغ حوالي 340،000 دولار ، في بلد يبلغ فيه نصيب الفرد من الناتج الإجمالي حوالي 35،000 دولار.

أما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فقد احتلت المرتبة السادسة بسعر تقديري سنوي قدره 370 ألف دولار ، بينما بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج الألماني حوالي 47 ألف دولار متقدماً على المستشارة الألمانية بفارق بسيط. خامساً ، رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون براتب 378 ألف دولار ، بينما تبلغ حصة المواطن الأسترالي من الناتج المحلي الإجمالي 46 ألف دولار.

وفقًا لـ (وول ستريت) ، احتل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرتبة الرابعة ، براتب سنوي قدره 400000 دولار في بلد يصل فيه نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي إلى 54000 دولار.

ثالثا ، رئيس الاتحاد السويسري يولي ماورر براتب 488 ألف دولار ، ويقدر نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بـ 47 ألف دولار.

ثانيًا ، جاء الرئيس التنفيذي لهونج كونج كاري لام براتب سنوي قدره 568000 دولار ، في حين بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد 57000 دولار.

وتصدر القائمة رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج براتب سنوي قدره 1،610،000 دولار ، بينما نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 86،000 دولار.

إرسال تعليق

0 تعليقات