تمديد الحجر 15 يوما ورفعه نهائيا في 4 ولايات



أعلنت الحكومة، الخميس، تمديد الحجر الجزئي الحالي 15 يوما أخرى ورفعه نهائيا عبر 4 ولايات في غرب وجنوب البلاد هي سعيدة، وتندوف، وإليزي، وتمنراست، وتمديدها في باقي ولايات الوطن لـ15 يوما أخرى من 30 ماي إلى 13 جوان 2020.  وذلك في إطار توصيات اللجنة العلمية لمتابعة وباء كورونا.


وأوضح بيان الوزارة الأولى أن قرار الرفع الكامل للحجر عن ولايات سعيدة وتمنراست وإليزي وتندوف ، جاء بناء على مؤشرين إيجابين يتمثلان في: 
1-استقرار عدد الحالات الجديدة التي تم إحصاؤها خلال فارق زمني مدته خمسة عشر (15) يومًا (11 ماي و 26 ماي 2020) 
2-ومعدل التكاثر الأساسي في هذه الولايات الأربع الذي يقل عن 1 ، علمًا أنه في حالة العدوى الكبيرة، فإن معدل هذا التكاثر يزيد عن 3". 

وسيتم تطبيق حجر جزئي منزلي من الساعة الخامسة مساء (17h00) إلى الساعة السابعة صباحا (07h00) على ولايات: 

باتنة، وبجاية، والبليدة، وتلمسان، وتيارت، وتيزي وزو، والجزائر، وسطيف، وسيدي بلعباس، وقسنطينة، وعنابة، والـمدية، ووهران، وبرج بوعريريج، وتيبازة، وعين الدفلى، لفترة مدتها خمسة عشر (15) يومًا، تطبق ابتداء من يوم السبت 30 ماي إلى غاية يوم السبت 13 جوان 2020. 

أما بالنسبة لباقي ولايات الوطن ، فسيتم تمديد العمل بنظام الحجر الجزئي الـمنزلي من الساعة السابعة مساء إلى السابعة صباحا ، لنفس الفترة. 

غير أن هذه الـمؤشرات تبقى هشة وقد تشهد تدهورًا سريعًا في حالة التهاون في الانضباط وفي سلوكنا في مجال تطبيق التدابير الاحترازية الـمتخذة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك بالسلطات العمومية، في هذه الحالة، إلى تعزيز تدابير الحجر من جديد.

الرقم الاخضر 3030 الموضوع تحت تصرف المواطنين للرد على انشغالاتهم، مجددا التأكيد على ضرورة احترام توصيات الاخصائيين المتعلقة بقواعد النظافة الشخصية والبيئية مع الالتزام بالحجر الصحي لتفادي انتقال عدوى الفيروس.
شاهد ايضا

إرسال تعليق

0 تعليقات