إنضم الى مجموعتنا في التلجرام لتبادل المعلوماتإشترك الأن إنظم معنا

السودان يوقع اتفاق سلام تاريخي مع خمس جماعات متمردة

حكومة السودان الجماعات المتمردة في السودان جنوب السودان وزراء الحكومة الانتقالية في السودان مجلس الوزراء السوداني اخبار السودان أخبار مجلس الوزراء السوداني اليوم أعضاء مجلس الوزراء السوداني الأمانة العامة لمجلس الوزراء السوداني 2019 وزراء السودان 2020 موقع مجلس الوزراء السوداني 2018 الحركات المسلحة الحركات المسلحة جنوب السودان عمر البشير دارفور جوبا عبد الله حمدوك الجبهة الثورية السودانية مفاوضات حركات دارفور الحكومة السودانية والجبهة الثورية عبدالله حمدوك بالسودان الولاة وزراء حكومة اتفاق رحاب الجزائر اخبار الجزائر

وقعت حكومة السودان مع الجماعات المتمردة الخمس الرئيسية، اليوم الاثنين، اتفاق سلام  في خطوة مهمة على طريق حل الصراعات العميقة التي اندلعت في عهد الرئيس السابق عمر البشير.

ويقول الزعماء المدنيون والقادة العسكريون الذين يتقاسمون السلطة في أعقاب الإطاحة بالبشير في أبريل2019 إن إنهاء الصراعات الداخلية الممتدة منذ عقود يمثل أولوية قصوى للحكومة الانتقالية التي تستمر 39 شهرا في السلطة.

ويتيح الاتفاق، الذي وُقع في جوبا عاصمة جنوب السودان، للجماعات المتمردة تمثيلا سياسيا وتفويضا بصلاحيات واندماجا في قوات الأمن وحقوقا اقتصادية وأراضي وفرصة لعودة النازحين. وفقا لـ "رويترز".

وتشمل الجماعات المتمردة التي وقعت الاتفاق حركة العدل والمساواة وجيش تحرير السودان بقيادة مني مناوي، وهما من إقليم دارفور في الغرب، والحركة الشعبية لتحرير السودان - الشمال بقيادة مالك عقار، في جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وتفيد التقديرات بأن أكثر من 300 ألفا لقوا حتفهم وشرد 2.5 مليون مع اتساع رقعة الصراع في دارفور بعد عام 2003 مع تحرك القوات الحكومية وفصائل مسلحة عربية في الأغلب لقمع المتمردين وغالبيتهم من غير العرب.

Getting Info...

إرسال تعليق

Cookie Consent
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.