إنضم الى مجموعتنا في التلجرام لتبادل المعلوماتإشترك الأن إنظم معنا

مايجب ان نعرفه حول المنصب العمل المكيف

مايجب ان نعرفه حول المنصب العمل المكيف إجراءات المنصب المكيف مفهوم المنصب العمل المكيف شروط استفادة من منصب عمل المكيف عمل مكيف


    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

الوزير الأول

المديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري مفتشية الوظيفة العمومية لولاية بسكرة

تقترح مطويات حول الوظيفة

مايجب ان نعرفه حول المنصب العمل المكيف

توزع لفائدة مسيري الموارد البشرية والموظفين العموميين

من إعداد : عبد الحكيم سواكر  رئيس مفتشية الوظيفة العمومية لولاية بسكرة

جوان 2023

كثيراً ما يتساءل المسيرين وغيرهم من الموظفين العمل المكيف وكيفيات الإستفادة منه وإجراءات أو الأعوان المتعاقدين عن معنى منظرك والمرجعية القانونية أو التنظيمية التي تحكم هذا المسألة .

وعليه، وبُغية توضيح هذه الجزئية في شكل مختصر يُمكن توزيعه على جميع المهتمين، نقترح هذه المطوية الخاصة بتبيان بعض المسائل ذات الصلة بموضوع مناصب العمل المكيفة.

-1 ما المقصود بهذه الوضعية ؟

هي الوضعية التي يُمكن أن يتواجد فيها الموظفين أو الأعوان المتعاقدين الذين في حالة قيام بالخدمة الفعلية أو في حالة نشاط فعلي، ويتعرضون لعارض صحي مؤقت أو دائم مثبت بتقارير وتوصيات طب العمل أو المراقبة الطبية المصالح الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية ، ينقص من قدراتهم الذهنية أو الفكرية أو الجسدية، مما يؤثر سلبا على أداء واجبهم المهني المنوط بهم بموجب الرتبة أو منصب الشغل الذي يشغلونه، هذا من جهة، وأن مواصلة أداء المهام وفقا للشكل الحالي من شأنه الزيادة من الإصابة وتفاقم العارض الصحي للمعني هذا من جهة أخرى.

-2 ما هي أهم أهم مميزات أو شروط الإستفادة هذه الوضعية ؟

من خلال التعريف سالف الذكر، يُمكننا ذكر أو تحديد مجموعة من الخصائص أو شروط الإستفادة من هذه الوضعية نوجزها في مايلي:

-1 أنها وضعية تخص الموظفين والأعوان المتعاقدين المتواجدين في حالة خدمة فعلية أو نشاط، وبالتالي يستثنى من هذه الوضعية الموظفين أو الأعوان المتعاقدين الذين هم في حالة قطع مؤقت أو نهائي لعلاقة العمل.

مثال ذلك، الموظفين المتواجدين في حالة إستيداع توقيف تحفظي، عطلة مرضية طويلة المدى أو العجز، وكذا الأعوان المتعاقدين الموقوفين أو المتواجدين في عطلة خاصة.

2- أن يُصيب الموظف أو العون المتعاقد المعني عارض صحي مؤقت أو دائم، يُنقص من قدراته الذهنية أو الفكرية أو الجسدية.

3- أن يكون العارض الصحي المؤقت أو الدائم مثبت بموجب تقارير وتوصيات طب العمل أو المراقبة الطبية المصالح الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية.

-4 أن يُؤثر العارض الصحي سلبا على الأداء العام للموظف أو العون المتعاقد المعني، كما أن هذه المهام المؤداة من شأنها الزيادة من الإصابة وتفاقم العارض الصحي.

 3- ما هي المرجعية القانونية التي يمكن الإستناد عليها لإقرار هذه الوضعية ؟

ليس هناك نص قانوني أو تنظيمي واضح يُحدد المقصود بمنصب العمل المكيف أو يُحدد كيفيات إقرار هذه الوضعية أو الإستفادة منها، غير أنه يُمكن للمسيرين ولذات الغرض الإستئناس بالنصوص الاتية

- أحكام المواد 33 و 37 من الأمر رقم 06 - 03 المؤرخ في 15 يوليو 2006 المتضمن القانون الأساسي العام

للوظيفة العمومية المتمم.

- أحكام القانون رقم 88 - 07 المؤرخ في في 26 يناير 1988 المتعلق بالوقاية الصحية والأمن وطب العمل، وجميع النصوص التنظيمية المتخذة لتطبيقه، ذات الصلة.

- أحكام المرسوم التنفيذي رقم 93- 120 المؤرخ في 15 ماي 1993 المتعلق بتنظيم طب العمل وجميع النصوص التنظيمية المتخذة لتطبيقه، ذات الصلة. حيث أنه ومن خلال إستقراء نصوص المواد سالفة الذكر ومراجعة إجتهادات المصالح المركزية للسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية الصادرة بهذا الخصوص، تبين أنه يُمكن للموظفين والأعوان المتعاقدين الإستفادة من منصب عمل مكيف، وذلك وفقاً للإجراءت والشكليات المقررة في النصوص التشريعية والتنظيمية المعمول بها في هذا المجال، مع ضرورة مراعاة خصوصية قطاع الوظيفة العمومية ومناصب شغله، بإعتباره أحد قطاعات العمل التي تُشغل المستخدمين.

-4 ما هي المُبررات وراء الأخذ بهذه الوضعية ؟

و تسعى جميع الحكومات من خلال إقرار أو وضع النصوص التشريعية التي تنظم ميادين العمل سواءا الوطنية أو المقارنة منها إلى ضمان تحقيق مبدأ الحماية الإجتماعية، الذي ينبثق عليه مجموعة من المبادئ الثانوية تتمثل أساسا في تحقيق الوقاية الصحية والأمن وطب العمل والمحافظة على صحة العاملين.

-5 - من هي الفئات التي يمكنها الإستفادة من منصب عمل مكيف؟

يُمكن لأي موظف أو عون متعاقد أو عون عمومي دون إستثناء الإستفادة من هذه الوضعية شريطة إثباته للعارض الصحي وفقا للشروط والإجراءات المحددة في التشريع والتنظيم المعمول بهما في هذا المجال.

-6- متى يمكن الإستفادة من منصب عمل مكيف؟

يُمكن لأي موظف أو عون متعاقد طلب الإستفادة من منصب عمل مكيف، عند تعرضه لطارئ صحي ينقص من قدراته الذهنية أو الفكرية أو الجسدية، وفقا للشكليات والإجراءات المبينة أدناه.

7- ما هى الاجراءات الخاصة بطلب منصب عمل مكيف هي:

ينبغي مراعاة مجموعة من الإجراءات حتى يتم منح منصب عمل مكيف، نوجزها في الاتي:

-1- تعرض الموظف أو العون المتعاقد المعني لعارض صحي طارئ، دائم أو مؤقت ينقص من قدراته الذهنية أو الفكرية أو الجسدية

-2- إثبات الوضعية الصحية للموظف أو العون المتعاقد المعني، بموجب تقارير وتوصيات طب العمل أو المراقبة الطبية لمصالح الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية.

-3- تقديم طلب كتابي مُؤرخ وموقع من طرف الموظف أو العون المتعاقد المعني، يتضمن طلب الإستفادة من منصب عمل مكيف مرفقا بالوثائق الثبوتية

-4- إيداع الطلب على مستوى الجهة المعنية.

-5- التأشير على الطلب من طرف السلطة الإدارية المعنية بغرض إعداد مقرر تكييف منصب العمل أو المراسلة التي تتضمن الموافقة أو عدم الموافقة على الإستفادة من منصب العمل المكيف من طرف مصلحة المستخدمين أو إدارة الموارد البشرية المعنية.

-6- إعداد مشروع المقرر أو مراسلة الموافقة أو رفض الطلب من طرف الموظف المؤهل ومراجعتها قبل تقديمها للسلطة الإدارية المؤهلة بغرض إمضائها .

-7- التوقيع على مقرر تكييف منصب العمل أو مراسلة الموافقة أو رفض الطلب، وتسجيلها وتأريخها وتبليغها للموظف أو العون المتعاقد المعني، أو إرسالها إليه عن طريق المسؤول السلمي أو عبر البريد الإلكتروني، مع إيداع نسخة منها في ملفه الإداري

-8- ما هو الملف الخاص بطلب منصب عمل مكيف:

يُمكن أن يتكون ملف الحصول على منصب عمل مكيف من الوثائق التالية:

-1- طلب خطي كتابي مؤرخ وممضى من طرف الموظف أو العون المتعاقد المعني.

-2 تقرير طب العمل أو تقرير الخبرة الصادر عن مصالح الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماية الذي يتضمن التوصيات الخاصة بالحالة الصحية للموظف أو العون المتعاقد المعني.

-9- كيفية دراسة طلبات الحصول على منصب عمل مكيف ؟

تقوم الجهة المكلفة بتسيير الموارد البشرية على مستوى المؤسسة أو الإدارة العمومية بدراسة طلبات الإستفادة من منصب عمل مكيف، التي ينبغي عليها مراعاة الآتي:

 -1- مراجعة توصيات كل من طب العمل أو مصالح الصندوق الوطني لتأمينات الإجتماعية بدقة وتحديد التوصيات المقررة في هذا المجال.

حيث أن الإستفادة من منصب عمل مكيف تبقى مرهونة بهذه التوصيات.

-2- مراجعة المهام القانونية أو المهام التي يمارسها الموظف أو العون المتعاقد المعني بغرض مقارنتها بالحالة الصحية للعون المعني و توصيات طب العمل أو مصالح الصندوق الوطني لتأمينات الإجتماعية.

-3- التأكد من أن المهام المنوطة بالموظف أو العون المتعاقد المعني من شأنها تشكيل خطر على صحته وتفاقم الحالة الصحية في حال إستمراره في مُمارستها

-4- دراسة مجموعة من المهام المقترحة التي يُمكن تكليف الموظف أو العون المتعاقد بها قبل إتخاذ القرار النهائي بشأن طلباتهم.

-10- من هي السلطة الإدارية المؤهلة لدراسة مثل هذه الطلبات و التقرير بشأنها؟

تقوم بدراسة طلبات الحصول على منصب عمل مكيف الجهة المكلفة بتسيير الموارد البشرية على مستوى المؤسسة أو الإدارة العمومية المعنية و يتم التقرير بشأنها من طرف السلطة التي لها صلاحية التعيين والتسيير الإداري أو السلطة الوصية عند الاقتضاء.

-11- ما هي نتائج دراسة طلبات الحصول على منصب عمل مكيف؟

ينتج عن دراسة طلبات الإستفادة من منصب عمل مكيف، الذي يبقى مرهونا بتوصيات طب العمل أو مصالح الصندوق الوطني لتأمينات الإجتماعية، إتخاذ إحدى القرارين الاتيين

-1- قبول الطلب وتكييف منصب عمل الموظف أو العون المتعاقد المعني، يُبلغ هذ القرار للموظف المعني والمسؤول السلمي الذي يتبعه

-2- رفض الطلب وعدم تكييف منصب العمل مع تقديم مُبرر الرفض، يُبلغ هذا القرار للموظف المعني والمسؤول السلمي الذي يتبعه

-12- هل يترتب عن تكييف منصب العمل تغيير السلك أو الرتبة أو منصب الشغل ؟

إستقر إجتهاد المصالح المركزية للمديرية العامة للوظيفة العمومية، على أن تكييف منصب العمل للموظفين أو الأعوان المتعاقدين لا يترتب عنه بأي حال من الأحوال تغيير الرتبة أو السلك الأصلي الذي ينتمي إليه الموظف المعني، أو منصب الشغل الذي يشغله العون المتعاقد.

حيث أنه ينبغي على المؤسسة أو الإدارة العمومية المستخدمة، وفي حال إقرار مثل هذه الحالات تكييف المهام المنوطة بالموظف أو العون المتعاقد المعني مع ما يُناسب حالته الصحية، وتكليفه بها دون أن يتّم إعفائه تماما من ممارسة أي مهام.

 -13 هل يترتب عن تكييف منصب العمل تقليص الحجم الساعي للعمل ؟

لا يُمكن بأي حال من الأحوال أن يترتب عن تكييف منصب العمل تقليص الحجم الساعي الخاص بالرتبة أو منصب الشغل الأصلي للموظف أو العون المتعاقد المعني أو الترخيص بالتغيب دون فقدان الراتب

-14- ما هو الراتب المقرر في حالة تكييف منصب العمل ؟

- يتقاضى الموظفون والأعوان المتعاقدون المستفيدون من منصب عمل مكيف، حسب الحالة الراتب المرتبط برتبة أو منصب شغل إنتمائهم.

Getting Info...

تعليقان (2)

  1. الفقرة الأخيرة فيها تعارض مع التي قبلها هل الراتب يتغير في حالة تكييف المنصب أو لا...
  2. هل من صلاحيات المسؤول تغيير مكان عمل الموظف المستفيد من تكييف منصبه دون موافقته المسبقة على المصلحة المرسل اليها
Cookie Consent
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.