ما هو دواء هيدروكسي كلوروكين؟.. الذي يتم اختباره كأول علاج لكورونا


ما هو "هيدروكسي كلوروكين"؟.. الذي يتم اختباره كأول علاج لكورونا

فيما يصارع العالم فيروس كورونا COVID-19 ما أوتي من وسائل الممكنة لمنع انتشاره، أعلنا الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال مؤتمر صحافي، أن الكلوروكين وهيدروكسي كلوروكوين، من أدوية التي يتم اختبارها كعلاج محتمل لفيروسات التاجية COVID-19.



وقد اظهر الاختبار المبكر لهيدروكسي كلوروكين في مختبرات فرنسا نتائج واعدة، حيث أشارت النتائج إلى أن 50% من المرضى الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس كانت سلبية، بعد ثلاثة أيام فقط من العلاج.
على الرغم من أن النتائج لا تزال غير واضحة للغاية ما إذا كان هذا حلاً قابلاً للتطبيق، فقد يكون من الضروري فهم ماهية هذا الدواء بالضبط، وما هو معروف عنه بالفعل.
اذا ما هو "هيدروكسي كلوروكين"؟.. الذي يتم اختباره كأول علاج لكورونا
دواء كلوروكين (Chloroquine) للوقاية من ولمعالجة مرض البُرَداء أو حمى المستنقعات / الملاريا (Malaria)
هو دواء مضاد للملاريا وكذلك دواء مضاد للروماتويد ومعدل لسير المرض يستعمل في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وكذلك الذئبة الحمامية. هيدروكسي كلوروكوين مشتق من كلوروكوين مع وجود مجموعة هيدروكسيل في نهاية السلسلة.
عند تناول هذا الدواء فمويا (عن طريق الفم)، يتم امتصاص الدواء بسرعة وبتركيز عالٍ، فيقوم بالقضاء على نوبة المرض في غضون ثلاثة أيام. في حال حدوث نوبة حادة، يمكن إعطاء الدواء عن طريق الحَقْن. كإجراء وقائي، يعطى دواء الكلوروكين بجرعة مخفّضة، مرة واحدة في الأسبوع في حال القيام بأية زيارة إلى منطقة موطونة ، بحيث يتم تناول الدواء لفترة تمتد من أسبوع واحد قبل بدء الزيارة وحتى 6 أسابيع بعد مغادرة تلك المنطقة. الكلوروكين ليس مناسبا للاستخدام في جميع الدول، إذ تطورت في مناطق معينة قدرة على مقاومة مفعوله. يستخدم الهيدروكسي كلوروكوين (Hydroxychloroquine)، وهو أحد مشتقات الكلوروكين، لمعالجة أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune Diseases).
ومن الأعراض الجانبية الشائعة لهذا الدواء :
- الغثيان.
- الصداع.
- الإسهال وانقباضات في البطن.
- بعض الأحيان يظهر طفح جلدي.
- من التأثيرات الأكثر خطورة للكلوروكين، قدرته على إلحاق الأذى بشبكية العين لدى تناوله بشكل متواصل. ويتمثل هذا الأذى في ضبابية الرؤية، التي قد تتفاقم أحيانا إلى حد العمى.
الشروق -النهار -البلاد- العربية - الجزيرة 

شاهد ايضا

إرسال تعليق

0 تعليقات